أدرس آثارا تاريخية : صومعة حسان و الكتبية

تمهيد : يشتهر المغرب بعدة معالم تاريخية منها صومعتا حسان والكتبية . فما هو تاريخ ومكان بناء  كل منهما ؟ وما شكلهما ووظيفتهما ؟ وما الفائدة التاريخية من دراستهما ؟

1 أتعرف الإطار الزمني والمجالي للدولة المغربية التي بنيت خلالها صومعتا حسان والكتبية :

بنيت هاتين الصومعتان في عهد الموحدين الذين تأسست دولتهم بالمغرب على يد المهدي بن تومرت سنة 518 هـ / 1125 م ، من أشهر ملوكها عبد المومن ويوسف بن عبد المومن ويعقوب المنصور ، الذين امتدت الدولة الموحدية في عهدهم فشملت المغرب والجزائر وتونس وطرابلس والأندلس . وقد انتهت سنة 668 ـ / 1269 م

  2 –  أدرس صومعة

حسان وخصائصها المعمارية انطلاقا من صور ورسم :

بناها يعقوب المنصور سنة 1199 م بعاصمة الدولة الموحدية وهي الرباط . وهي مستطيلة الشكل علوها 65 مترا وعرضها 16 مترا ، وهي تتكون من عدة طوابق بها فتحات .وتتكون عناصرها الزخرفية من أشكال نباتية ، ونقوش هندسية منحوتة على جدران واجهتها على شكل خطوط دقيقة وشبكات من الأقواس المتعانقة . ووظيفتها رفع الآذان ، والإعلام بدخول وقت الصلاة .

3 أكتشف المميزات المعمارية

لصومعة  الكتبية :

 

بناها يعقوب المنصور بين سنتي 1195 و1199 م بمراكش . وهي مستطيلة الشكل علوها 67 مترا وعرضها 12.5 مترا ، وهي تتكون من عدة طوابق بها فتحات ، تعلوها منارة مزخرفة في أعلى الشرفة ، فوقها قبة يعلوها الجامور . وتتكون عناصرها الزخرفية من أشكال نباتية ، ونقوش هندسية منحوتة على جدران واجهتها على شكل خطوط دقيقة وشبكات من الأقواس المتعانقة . ووظيفتها لرفع الآذان ، والإعلام بدخول وقت الصلاة .

الخاتمة : تعتبر الصومعتان من أهم المعالم التاريخية التي خلفتها الدولة الموحدية

الدولة الموحدية دولة إسلامية أسسها الموحدون وهم من سلالة أمازيغية حكمت بلاد المغرب (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا) والأندلس سنوات 1121م - 1269م أسسها أتباع حركة محمد بن تومرت واستطاع عبد المؤمن بن علي الكومي (1130م / 1133م - 1163م) أن يستحوذ على المغرب الأقصى (سقوط مراكش عام 1147م) والمغرب الأوسط ومن ثم على كامل إفريقية (حتى تونس وليبيا عام 1160م) والأندلس (1146م - 1154م).

 

Number of pages: 0 | Unlimited attempts